نظام مسح سريع في اليابان يمكنه جعل الكتب رقمية بدقيقة واحدة

قال باحثون يابانيون اليوم أنهمابتكروا تكنولوجيا لمسح الكتب بسرعة توازي سرعة تصفحها. وسيتم في غضون سنتين تطوير جهاز مسح فائق السرعة قادر على رقمنة كتاب بدقيقة واحدة، حسبما قال كبير الباحثين في كلية الدراسات العليا للمعلوماتية والتكنولوجيا التابعة لجامعة طوكيو. ونظام “المسح بسرعة التصفح” مزود بكاميرا يمكنها التقاط 500 صورة في الثانية، ما يتيح لها تسجيل نحو 170 صفحة في 60 ثانية فيما يقلب المرء صفحاتها.

ويأخذ النظام بعين الاعتبار التشويه الناتج عن انحناء الصفحات عند تحريكها فيقيس اشكالها الثلاثية الابعاد بواسطة اشعة دون حمراء ليتمكن من “تسطيح” الصور الكترونيا كي تبدو كالصفحات الاصلية.

وقال يوشيهيرو واتانابي الذي يقود فريق الابحاث لوكالة فرانس برس “نعتقد ان هذا اسرع نظام (مسح) في العالم. ونحن ننوي الاستعانة بروبوتات لقلب الصفحات اوتوماتيكيا وبشكل ادق”.

وقد بدأت المطابع اليابانية بنشر الكتب الالكترونية التي يمكن مطالعتها بواسطة اجهزة محمولة باليد مثل جهاز “آي باد” من شركة “آبل” او جهاز “كيندل” الذي اطلقه موقع “امازون”.

واوضح واتانابي ان هذه التقنية التي تتيح التقاط صور ثلاثية الابعاد لاشياء سريعة التحرك يمكن ان تستعمل لأغراض اخرى، بدءا من تكنولوجيا الروبوتيات وصولا الى التصاميم الصناعية وتصاميم السيارات.

فيمكن الاستعانة بهذه التكنولوجيا لمراقبة نوعية المنتوجات الصناعية او حتى “لتطوير نظام قيادة أكثر امانا وراحة. وان تم تركيبها في سيارة، بإمكانها التقاط صور ثلاثية الابعاد للعوائق والمطبات على الطرقات بهدف تجنبها. وان تم تركيبها في عيني روبوت، سيتمكن من التحرك بسرعة اكبر بكثير من سرعة البشر”، كما يضيف واتانابي.
تم إضافته يوم الجمعة 10/09/2010 م – الموافق 2-10-1431 هـ الساعة 11:50 صباحاً
شوهد 2 مرة – تم إ

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *