على طريقة السيسي.. “كورونا” أداة إسرائيل لمزيد من الاستيطان والتهويد والاعتقالات

على طريقة السيسي.. “كورونا” أداة إسرائيل لمزيد من الاستيطان والتهويد والاعتقالات

في كل دول العالم الديمقراطية تتقارب النظم السياسية مع شعوبها، وتوقف إجراءاتها الأمنية بعض الوقت، لتخفيف أوجاع الشعب المعرض لمخاطر الموت بكورونا..


ولكن في النظم الاستبدادية والقمعية، مثل ما يدور في مصر، تواصل سلطات القمع السيساوي اعتقالات المواطنين وضر ...

2020-04-07 19:01:33
بقلم : احمد يونس - أحمد يونس
إقرأ المزيد
معبر رفح

لأبناء غزة العالقين في مصر العربية حق العودة

د. فايز أبو شمالة


لا يتشكك عاقل بأهمية الحفاظ على سلامة أكثر من 2 مليون إنسان يعيشون في غزة، خشية أن يتسلل إليهم فيروس كورونا، وبات جلياً أن لا طريق لتسلل الفيروس المذكور إلى أهل غزةإلا من خلال معبر رفح، والمثل يقول: الباب الذي ...

2020-04-06 21:14:28
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
حماية" يُطالب بوقف سياسات الاحتلال العنصرية بمواجهة "كورونا"

حماية" يُطالب بوقف سياسات الاحتلال العنصرية بمواجهة "كورونا"

طالب مركز حماية لحقوق الإنسان الإثنين، عدداً من الهيئات والشخصيات الدولية بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف سياسية الآبارتايد التي تمارسها بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة لمواجهة وباء "كورونا".


وأكد المركز في رسالة وجهها لتلك الهيئات والش ...

2020-04-06 11:14:52
بقلم : .
إقرأ المزيد
 مستشرق إسرائيلي: اشتيه يزيد فرص تنافسه لوراثة عباس

مستشرق إسرائيلي: اشتيه يزيد فرص تنافسه لوراثة عباس

قال كاتب إسرائيلي إن "نشوب وباء كورونا جاء في وقت تشهد فيه العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية أزمة سياسية، لكن أحدا ما في رام الله، وهو رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، أصيب بالذهول من ظهور الوباء، وبدا له أنه سينجح في مواجهته بتوجيه الاتهامات لإسرائيل في ظل وجو ...

2020-04-06 00:27:45
بقلم : عدنان أبو عامر
إقرأ المزيد
1ابراهيم ابراش

الحكومة الفلسطينية والتحديات المركبة للكورونا

إبراهيم أبراش

 

الحكومة الفلسطينية والتحديات المُرَكَبة  للكورونا

 

ما أن تم اكتشاف إصابات بفيروس الكورونا في مدينة بيت لحم في بداية مارس حتى أعلنت الحكومة الفلسطينية في الخامس من نفس الشهر عن إعلا ...

2020-04-05 19:14:00
بقلم : د. إبراهيم ابراش - د.ابراهيم ابراش
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

فيروس كورونا والحملة الإعلامية ضد الحصار الإسرائيلي

د. فايز أبو شمالة


من الذكاء أن يوظف الفلسطينيون خلو غزة من فيروس كورونا للتشهير بالاحتلال الإسرائيلي، والمطالبة برفع الحصار المفروض على غزة منذ 14 عاماً، ولعل المقاربة بين غزة والضفةالغربية في هذا المضمار تفيد الفلسطينيين في ...

2020-04-05 02:14:30
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
يعقوب ليتسمان وزيرٌ موبوءُ وجليسٌ نحسُ

يعقوب ليتسمان وزيرٌ موبوءُ وجليسٌ نحسُ

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي


رغم أن التحليلات الطبية أثبتت أنه مصابٌ بفيروس كورونا وزوجته، إلا أنه ما زال مصراً كطائفته الحريدية على مواصلة حياته الطبيعية وكأنه غير مصابٍ وغيرمعدي، فمضى في تسيير أعماله ومتابعة مهامه، والتنقل ...

2020-04-04 19:02:27
بقلم : د. مصطفى يوسف اللداوي
إقرأ المزيد
مجلس الأمن : ملتزمون بالقانون الدولي وحل الدولتين فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية

مجلس الأمن : ملتزمون بالقانون الدولي وحل الدولتين فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية

عقد سفير الجمهورية الدومينيكية، خوزيه سنغر، مؤتمرا صحافيا عن بعد حول برنامج عمل مجلس الأمن الدولي خلال شهر نيسان/ أبريل الحالي، قال فيه إن موضوع بحث وباء “كوفيد-19” مطروح بقوة على جدول الأعمال. كما أشار إلى أن القضية الفلسطينية مطروحة أيضا وسيتم تخصيص اجتما ...

2020-04-03 01:13:08
بقلم : عبد الحميد صيام
إقرأ المزيد
ميلادينوف مبعوث الأمم المتحدة للتعبير عن المصالح الإسرائيلية

ميلادينوف مبعوث الأمم المتحدة للتعبير عن المصالح الإسرائيلية

د. فايز أبو شمالة


قد يتفق الفلسطينيون جميعهم مع دعوة ميلادينف إلى إعادة توحيد قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة تحت سلطة وطنية فلسطينية شرعية واحدة، وفقا لتوصيات تقرير اللجنة الرباعيةللشرق الأوسط لعام 2016، ولكن الفلسطينيين جميعهم يعترضون على حديث منسق عمل ...

2020-04-02 02:33:12
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
تقرير يحذر من كارثة حقيقية ستطال غزة ويطالب بإغاثة طبية عاجلة

تقرير يحذر من كارثة حقيقية ستطال غزة ويطالب بإغاثة طبية عاجلة

حذر مركز الميزان لحقوق الإنسان من كارثة حقيقية سوف تطال قطاع غزة بحال زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا، مطالبًا بالتحرك فوراً لغوثه ومساعدته على نحو عاجل بأجهزة التنفس الصناعي وعدة التحليل والأدوية الضرورية للحد من الخسائر في الأرواح جراء هذه الجائحة التي ضرب ...

2020-04-01 09:28:42
بقلم : .
إقرأ المزيد
أزمة الخبز في مخيم خان الشيح تدخل أسبوعها الثالث

أزمة الخبز في مخيم خان الشيح تدخل أسبوعها الثالث

ناشد أهالي مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين بريف دمشق مجددًا لحل أزمة الحصول على مادة الخبز التي تدخل أسبوعها الثالث على التوالي.


وحسب مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، فإنه رغم الوعود والحلول التي اقترحتها لجنة التنمية في المخيم لحل أزمة الخبز، وال ...

2020-03-31 12:46:47
بقلم : .
إقرأ المزيد
فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان تدعو إلى إحياء «يوم الأرض» في البيوت

فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان تدعو إلى إحياء «يوم الأرض» في البيوت

في الذكرى الرابعة والأربعين لـ «يوم الارض» كيف سيحيي الفلسطينيون في المخيمات المنتشرة في لبنان هذه الذكرى خصوصاً أنها تأتي في ظرف دقيق في ظل المخاوف من انتشار وباء كورونا والتحذير من التجمعات الشعبية؟
هذا السؤال تلقّفته فصائل منظمة التحرير الفلسطينية ...

2020-03-31 01:44:13
بقلم : سعد الياس
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

للمقاومة أهداف سياسية وصواريخها ليست انتقامية

د. فايز أبو شمالة


لكل معركة نهاية، ولكل حرب أهداف سياسية، وهذا ينطبق على المقاومة الفلسطينية التي تسعى إلى تحرير فلسطين، واسترداد الأرض التي اغتصبها الصهاينة بكل السبل، بما في ذلك تجهيزالصواريخ، وحفر الأنفاق، وإعداد الكمائ ...

2020-03-31 01:03:18
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
"الأورومتوسطي": سلوكيات الاحتلال بالضفة ثغرة بإجراءات الوقاية من كورونا

"الأورومتوسطي": سلوكيات الاحتلال بالضفة ثغرة بإجراءات الوقاية من كورونا

قال المرصد الأورومتوسطي إن مواصلة القوات الإسرائيلية اقتحام المدن الفلسطينية والاعتداء على السكان دون اعتبار للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا يمثل ثغرة خطيرة لانتقال الوباء المتفشي في "إسرائيل".


وتابع المرصد في بيانٍ له الاثنين بـ"قلق بالغ تقارير عن ...

2020-03-30 17:45:42
بقلم : .
إقرأ المزيد
إبراهيم ابراش -  ابراهيم ابراش

حكومة الوحدة الصهيونية والقائمة العربية وذكرى يوم الارض

إبراهيم ابراش

 

حكومة الوحدة الصهيونية والقائمة العربية المشتركة وذكرى يوم الأرض

 

في ذكرى يوم الأرض نستحضر تاريخ نضال فلسطينيي الخط الأخضر من المواجهات الدموية دفاعا عن الأرض في الثلاثين من مارس 1976 إلى تشكيل القائمة العربية المشتركة والن ...

2020-03-30 17:42:00
بقلم : د. إبراهيم ابراش - د.ابراهيم ابراش
إقرأ المزيد
المجلس الوطني الفلسطيني

المجلس الوطني الفلسطيني في يوم الأرض: سياسة التطهير العرقي الإسرائيلي فشلت في اقتلاع شعبنا من أرضه

أكد المجلس الوطني الفلسطيني أن سياسة التطهير العرقيالصهيوني المستمرة منذ حوالي مئة عام فشلت في اقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه التي عاش فيها جيلا بعد جيل مذ آلاف السنين.


واستحضر المجلس الوطني في بيان صدر عنه اليوم، بمناسبةالذكرى الرابعة والأربعين ليوم ا ...

2020-03-30 17:41:01
بقلم : .
إقرأ المزيد
*في يوم الأرض الخالد.. هيئة المؤسّسات والجمعيّات الفلسطينيّة والعربيّة في برلين.. سيظلّ يوم الأرض عنواناً للتّشبّث بالأرض والتّمسّك بالثّوابت.. وعنواناً للصّمود والوحدة..

*في يوم الأرض الخالد.. هيئة المؤسّسات والجمعيّات الفلسطينيّة والعربيّة في برلين.. سيظلّ يوم الأرض عنواناً للتّشبّث بالأرض والتّمسّك بالثّوابت.. وعنواناً للصّمود والوحدة..

في الذّكرى الرّابعة والأربعين ليوم الأرض الخالد.. عاشت الذّكرى.. يوماً جماهيرياً موحّداً لشعبنا.. رمزاً للدّفاع عن ثوابته وعن أرضه وكرامته.. حيث يُصادف الثّلاثين من آذار من كلّ عام ذكرى إحياء يوم الأرض الخالد.. اليوم الوطني الّذيتصدّت فيه الجماهير العربيّة الفلسط ...

2020-03-30 17:36:22
بقلم : .
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

لماذا تدخل الموساد الإسرائيلي لجلب المعدات الصحية؟

د. فايز أبو شمالة


رغم القوة العسكرية والاقتصادية، ورغم التقدم العلمي والصحي، ورغم النجاح الدبلوماسي على مستوى العالم، إلا أن عورة الكيان الصهيوني قد تكشفت أمام فيروس كورونا، حين أخفقت أجهزة التنفس في المستشفيات الإسرائيلية ...

2020-03-29 01:49:36
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
عن لبنان والمخيمات الفلسطينية وسياسيات التمييز..  مصير مشترك في مواجهة "وباء كورونا"

عن لبنان والمخيمات الفلسطينية وسياسيات التمييز.. مصير مشترك في مواجهة "وباء كورونا"

فتحي كليب / مسؤول دائرة وكالة الغوث


في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين


في التقييم الاولي لـ "الحرب الكونية" ضد تفشي وباء كورونا، يبدو واضحا ان المنتصر، حتى الآن، هي هذه الجرثومة الصغيرة التي تمكنت من تجاوز تدابير عسك ...

2020-03-28 19:45:42
بقلم : فتحي كليب
إقرأ المزيد
د. مصطفى يوسف اللداوي1

مبادرةُ الحوثي نخوةٌ وأصالةٌ ونبلٌ شهامةٌ

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي


لا يملك الفلسطينيون جميعاً إلا توجيه الشكر والتقدير للشعب اليمني العربي الأصيل، الذي انبرى بغيرةٍ عربيةٍ، وشهامةٍ رجوليةٍ، وحكمةٍ يمانيةٍ، ومسؤوليةٍقوميةٍ، وأمانةٍ دينيةٍ، في خطوةٍ جريئةٍ كريمة ...

2020-03-28 18:15:27
بقلم : د. مصطفى يوسف اللداوي
إقرأ المزيد
العالم من ما بعد الحداثة إلى  ما بعد الكورونا

العالم من ما بعد الحداثة إلى ما بعد الكورونا

إبراهيم أبراش

من عالم ما بعد الحداثة إلى عالم ما بعد الكورونا

 

يبدو أن الكورونا تجاوز كونه فيروساً أو وباءً ينحصر الاهتمام به وبتداعياته على مجال الصحة والعلوم الطبية كما هو الشأن مع كل الأوبئة التي مرت على البشرية ، ...

2020-03-27 16:11:00
بقلم : د. إبراهيم ابراش - د.ابراهيم ابراش
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

كي لا تتحول السجون الإسرائيلية إلى مقابر جماعية

د. فايز أبو شمالة


ستة ألاف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية يستصرخون ضمائر الفلسطينيين قبل الآخرين، ويناشدون مؤسسات العالم الحقوقية والإنسانية بالعمل من أجل إطلاق سراحهم، كي لا تتحولالسجون الإسرائيلية إلى مقابر جماعية، ...

2020-03-25 22:52:25
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
ديفيد هيرست

فيروس كورونا يسلط الضوء تارة أخرى على معاناة غزة اللانهائية

يجب أن يقال لإسرائيل إن عليها أن ترفع الحصار عن غزة، أو ستعاني هي نفسها من تداعيات العقوبات والعزلة.


تعد المستشفيات نفسها في مختلف أرجاء العالم الغربي، لمواجهة تسونامي من المرضى الذين يعانون من صعوبات في التنفس بسبب فيروس كورونا.


في بريطانيا تتدا ...

2020-03-25 19:10:28
بقلم : ديفيد هيرست
إقرأ المزيد
 اتصالات بين حماس والسعودية للإفراج عن معتقلين فلسطينيين

اتصالات بين حماس والسعودية للإفراج عن معتقلين فلسطينيين

كشفت حركة حماس الأربعاء، عن اتصالات تجريها مع السلطات السعودية بشكل مباشر، وأيضا عبر وسطاء، بهدف الإفراج عن معتقلين فلسطينيين وجهت لهم الرياض اتهامات بـ"دعم كيانات إرهابية".


وتوقع القيادي في حركة حماس باسم نعيم في مقابلة مع وكالة الأناضول، أن "يتم إغلاق ...

2020-03-25 17:51:53
بقلم : .
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة

نداء استغاثة: غزة جائعة، وكورونا جائحة

د. فايز أبو شمالة


نكتب عن غزة دون الضفة الغربية لأن غزة بين مصيبتين؛ مصيبة الحصار الإسرائيلي وعقوبات السيد عباس، ومصيبة فيروس كورونا، وأزعم أن الضفة الغربية تعيش أوضاعاً اقتصادية تختلفكلياً عن قطاع غزة، لذلك نخص غزة بنداء الاستغاثة، لأن غزة الجائعة وحده ...

2020-03-24 02:49:05
بقلم : .
إقرأ المزيد
المخيمات الفلسطينية في لبنان في زمن “كورونا”

المخيمات الفلسطينية في لبنان في زمن “كورونا”

فتحي كليب


لم يسبق ان عاشت المخيمات الفلسطينية في لبنان اوضاعا صعبة ومقلقة كالتي تعيشها اليوم. هي مرت عبر تاريخها بمراحل ومنعطفات مصيرية: من الحرب الاهلية اللبنانية التي استمرت نحو (15) عاما وحصدتعشرات آلاف الضحايا فضلا عن التدمير الشا ...

2020-03-23 16:23:59
بقلم : فتحي كليب
إقرأ المزيد
بلدات الداخل و"كورونا".. إهمال إسرائيلي متعمّد ورصيد العيادات "صفر"

بلدات الداخل و"كورونا".. إهمال إسرائيلي متعمّد ورصيد العيادات "صفر"

منذ أعلنت "إسرائيل" إجراءاتها الوقائية وتدابيرها لمواجهة تفشي وباء "كورونا" المستجد، استثنت وحتى اليوم عددًا من البلدات والسلطات المحلية في الداخل الفلسطيني المحتل، الذي يقع تحت سيطرتها، من فحوصات هامة وإجراءات هامة، بالإضافة إلى استثناء شرائح من العاملين بال ...

2020-03-23 14:13:46
بقلم : حبيبة عبدالرحمن
إقرأ المزيد
المحكمة الجنائية الدولية

القاضي فؤاد بكر: تقريرمعهد تورو لحقوق الانسان والمحرقة ليس الا تسول وتوسل لنيل شفقة المحكمة الجنائية الدولية على مجرمي الحرب

اعتمد تقرير معهد تورو لحقوق الانسان والمحرقة الذي قدمه الى المحكمة الجنائية الدولية على المزاعم والخرافات كما يدل اسمه واعتبره القاضي فؤاد بكر خارج عن النطاق القانوني ومضمون الملاحظات الذي يجب ان تقدم للدائرة التمهيدية بالمحكمة، اذ لم يتناول سوى محاولة الشفقة ...

2020-03-22 00:15:47
بقلم : .
إقرأ المزيد
هاني العقاد‎

الفلسطينيون يواجهوا الاحتلال والكورونا معاً ...!

د. هاني العقاد


في ظل سرعة تفشي فيروس الكورونا في كل دول العالم وارتفاع اعداد الضحايا في معظم دول اوروبا وامريكا وبعض الدول العربية واسرائيل وفي ظل التوقعات المرعبة لتطور هجوم الفيروس وتوحشه وفقدان السيطرة عليه وما يصاحب هذه ...

2020-03-21 17:30:16
بقلم : د. هاني العقاد
إقرأ المزيد
 غانتس مستعد للوحدة تحت قيادة نتنياهو.. وسيدفع هذا الثمن

غانتس مستعد للوحدة تحت قيادة نتنياهو.. وسيدفع هذا الثمن

تناولت وسائل إعلام إسرائيلية الجمعة، إمكانية قبول زعيم "أزرق أبيض" بيني غانتس تشكيل حكومة وحدة مع رئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، إلى جانب التنازل عن رئاستها في الفترة الأولى لصالح نتنياهو.


وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن "غانتس يقف أمام معضل ...

2020-03-20 16:31:33
بقلم : يحيى عياش
إقرأ المزيد
محكمة الجنايات الدولية تنشر رسميا المذكرة القانونية للمؤتمر الشعبي   لفلسطينيي الخارج حول الجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة

محكمة الجنايات الدولية تنشر رسميا المذكرة القانونية للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج حول الجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة

نشرت محكمة الجنايات الدولية في لاهاي،  المذكرة القانونية حول الجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، التي تقدمت بها اللجنة القانونية في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج إلى المحكمة الدولية، في إطار محاسبة الاحتلال على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني، وتلبية ...

2020-03-18 17:49:57
بقلم : .
إقرأ المزيد
الليكود يقدم مشروعي قانون ضم الغور والإعدام لفلسطينيين

الليكود يقدم مشروعي قانون ضم الغور والإعدام لفلسطينيين

قدم رئيس كتلة حزب الليكود في الكنيست الإسرائيلي ميكي زوهار مشروعي قانون لضم غور الأردن وشمال البحر الميت وبرية الخليل في الضفة الغربية المحتلة إلى "إسرائيل"، وفرض عقوبة الإعدام على فلسطينيين.


وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم " العبرية الأربعاء، أن من شأن مشروع ...

2020-03-18 11:34:16
بقلم : حبيبة عبدالرحمن
إقرأ المزيد
الأسرى يقررون إرجاع وجبات الطعام وإغلاق الأقسام

الأسرى يقررون إرجاع وجبات الطعام وإغلاق الأقسام

قرر الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي إرجاع وجبات الطعام وإغلاق الأقسام يومي الجمعة والسبت المقبلين كخطوة أولية، رفضا لإجراءات إدارة سجون الاحتلال بحقهم، المتمثلة بسحب 140 صنفاً من "الكنتينا"، منها مواد التنظيف التي تُشكل اليوم أساساً لمواجهة فيروس "كورونا"، خ ...

2020-03-18 11:22:19
بقلم : حبيبة عبدالرحمن
إقرأ المزيد
د. فايز أبو شمالة1

اتفقوا على إسقاط نتانياهو، واختلفوا على الشراكة

 


رغم جائحة فيروس كورونا، وانشغال الفلسطينيين بأوضاعهم الصحية والمعيشية، إلا أنهم يتابعون تطورات الحالة السياسية في إسرائيل، وما ستؤول إليه التحالفات والتقاطعات الحزبية،ولاسيما بعد أن أضحت القائمة العربية المشتركة لاعباً رئيسياً في ساحة الأحزاب ال ...

2020-03-16 21:10:11
بقلم : د. فايز أبو شمالة
إقرأ المزيد
نعلين.. ستبقى شارة تزيّن جبين فلسطين

نعلين.. ستبقى شارة تزيّن جبين فلسطين

تقع بلدة نعلين شمال غرب رام الله.. الّتي يبلغ عدد سكّانها ما يقارب الثّلاثين ألفاً.. منهم ما يقارب السّتّة آلاف نسمة مازالوا يقطنون القرية.. وتلامس نعلين ما أسموه بالخطّ الأخضر الّذي أفرزه احتلال أرضنا عام 1948، حيث تمّ مصادرة أكثر من سبعين بالمائة من أراضي نعلين إب ...

2020-03-16 19:04:26
بقلم : د.م.احمد محيسن
إقرأ المزيد
احداث اخر 24 ساعه